غانتس يطلب من الرئيس التمديد : السيناريوهات المحتملة التي تواجه رئيس الاحتلال ريفلين .

غانتس يطلب من الرئيس التمديد : السيناريوهات المحتملة التي تواجه رئيس الاحتلال ريفلين .

  • غانتس يطلب من الرئيس التمديد : السيناريوهات المحتملة التي تواجه رئيس الاحتلال ريفلين .

افاق قبل 4 سنة

غانتس يطلب من الرئيس التمديد : السيناريوهات المحتملة التي تواجه رئيس الاحتلال ريفلين .

المحامي علي ابوحبله

طلب رئيس حزب "كاحول لافان"، بيني غانتس، مساء اليوم، السبت، من الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تمديد مهلة التفويض الممنوحة له لتشكيل حكومة إسرائيلية، علما بأن مهلة الـ28 التي يمنحها له القانون انتهت ليلة الإثنين الثلاثاء المقبلة. وفي هذه الأثناء، لم تسفر المفاوضات بين الليكود و"كاحول لافان" عن نتائج قد تؤدي إلى إعلان وشيك عن تشكيل حكومة إسرائيلية. علما ان التقارير تشي عن توصل الجانبين إلى تفاهمات حول جميع القضايا التي نوقشت في المفاوضات الائتلافية، لكن الجانبين أعلنا عن توقف المحادثات بينهما بسبب عقدة القضاء  ، وفي رسالة بعثها للرئيس الإسرائيلي، تحدث غانتس عن خيار وحيد يقضي بتشكيل حكومة وحدة مع الليكود بموجب اتفاق تناوب مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وكتب يقول: "لقد دفعتني الأزمة السياسية والصحية (أزمة تفشي جائحة كورونا) والاجتماعية، إلى قرار أنه حتى بتكلفة سياسية وشخصية باهظة، سأفعل كل ما بوسعي لتشكيل حكومة مع حزب الليكود". وأضاف: "قررت أنه في هذا الوقت سيكون من الصحيح تأجيل أية إنجازات وتطلعات مهمة من أجل القيام بما هو ضروري. تطلبت مني هذه الخطوة أن أتخذ خطوات سياسية صعبة ذات أهمية وطنية. ليست أنا المهم في هذه المرحلة - الدولة هي المهمة". بدوره، اختار نتنياهو أن يتوجه مساء السبت إلى غانتس، ويدعوه إلى عقد اجتماع تفاوضي آخر في مقر إقامة رئيس الحكومة بمشاركة طواقم التفاوض عن الطرفين، وذلك ""بحسن نية ومسؤولية وطنية لتشكيل حكومة وحدة في أقرب وقت ممكن"، بحسب ما زعم في بيان صدر عنه. وردا على بيان نتنياهو، أصدروا في "كاحول لافان" بيانا مقتضبًا جاء فيه: "سنواصل جهودنا لتشكيل حكومة طوارئ ووحدة لمواجهة أزمة كورونا وتداعياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على سيادة القانون ومنع الانتخابات الرابعة. وستجري المحادثات عبر القنوات الرسمية لفرق التفاوض وليس على وسائل الإعلام". ويمنح القانون الإسرائيلي مهلة 28 يوما يمكن تمديدها، بموافقة الرئيس الإسرائيلي، لمدة 14 يوما إضافية، لتشكيل الحكومة قبل تكليف نائب آخر بالمهمة، في حال فشله.

يشار إلى أن تمديد المهلة لغانتس بـ14 يوما إضافيًا متروكا بالكامل لتقدير الرئيس ريفلين، علما بأنه يملك خيارا بنقل التفويض للكنيست، بحيث تتاح الإمكانية لغالبية أعضاء الكنيست (61 على الأقل) أن يطلبوا بكتاب موقع من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست، بما في ذلك عضو تم تكليفه بالمهمة في الجولات السابقة، في غضون 21 يوما.

ويطرح غالبية الإسرائيليين بعد فشل غانتس في المهله المحددة له من التوصل لاتفاق نهائي حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية سؤال ؟؟؟ هو ما إذا كانت الأحزاب تريد الوحدة ، والرئيس يواجه وضعا غير مسبوق.إذ لا يستطيع ريفلين أن يمنح غانتس تمديدًا إضافيا إلا   *إذا اتفق نتنياهو وغانتس على الذهاب إلى الرئيس قائلين له إنهما بحاجة إلى مزيد من الوقت لإنهاء محادثات الوحدة وحل البنود المتنازع عليها (بما في ذلك اللجنة القضائية) ، في هذه الحاله من المتوقع أن يمنح الرئيس غانتس 14 يومًا أخرى.* *إذا لم يحضر الاثنان ، فالرئيس ، لن يسمح بنقل التفويض إلى نتني اهو ، ولكنه سيعيده مباشرة إلى الكنيست. في هذا السيناريو ، سيخبر ريفلين رئيس الكنيست أنه لا يوجد مرشح لتشكيل الحكومة وبالتالي يجب اختصار الوقت ، وفي هذه الحالة ، سيبقى 21 يومًا ، ثلاثة أسابيع ، حيث سيتعين على الكنيست العثور على من يحمل المهمة وتجميع أغلبية 61 صوتًا. لمرشح متفق عليه ، والا فإسرائيل ، ستذهب الى انتخابات رابعة.

 

التعليقات على خبر: غانتس يطلب من الرئيس التمديد : السيناريوهات المحتملة التي تواجه رئيس الاحتلال ريفلين .

حمل التطبيق الأن